Translate

Sunday, June 07, 2009

الشيخ إمام عيسى

Published on
07/06/2009 13:04




يبكى عليك الوتر يبكى الحمام
يبكى عليك الوتر يا شيخ إمام

تبكى القصايد و المعانى
يبكوا الغلابة كل من يعانى

بهذه المرثية التى غناها الفنان سميح شقير يتذكره المثقفون المخلصون و الملتزمون. يتذكر أهل الفن الجميل الشيخ إمام.... فماذا تبقى لنا لنقوله اليوم عن ظاهرة الشيخ إمام ؟


· كيف و لماذا كان الكل يبكيه؟:
· إرث الشيخ إمام الإعلامى:
·
· الأغنية العاطفية والشيخ إمام:
· هل خاصم الشيخ الأغنية العاطفية مقابل الوطنية؟:
·
· الإنشاد الدينى و القرآن الكريم و الشيخ إمام:
· حفظ القرآن الكريم فهل سجله كاملا؟:
·
· لكنه كان مؤمنا بالله و لم يكن حشاشا!!:
· ليس لنا أن نسأل كان مصليا أم لا... أخلاق الشيخ تجيب:
·
· أدعو كلا من:
· المصادر:

*******************
كيف و لماذا كان الكل يبكيه؟:
حقا لم يخلف الشيخ إمام ابنا صالحا يدعو له، لكن أصحابه و محبوه كثر فكانوا و لا يزالون كابنائه يتذكرونه و يدعون له. توفي الشيخ فى الساعه التاسعه من صباح الاربعاء السابع من شهر يونيو 1995 الموافق للتاسع من شهر محرم 1416 للهجره. و فى الخميس حضر عزاؤه الكثير من مصر يمينها و يسارها نساءا و رجالا فى العزاء الكبير بمسجد عمر مكرم بعد عزاء الغورية. و هناك يتساءل بعضهم: إذا كان هذا الرجل بهذا القدر من المحبة و كل هؤلاء الأضداد يتقبلون العزاء و يقدمونه فلماذا هذا التعتيم؟ و اليوم بعد أربعة عشرعاما، ربما تحدونا سيرة هذا الرجل إلى أن نبحث عن اللآلئ الفنية المغمورة من فنه فى مصر و العالم لئلا ننساها فى طيات هذا الزمن.
********************

إرث الشيخ إمام الإعلامى:
لم يُسمع الشيخ من خلال المؤسسات الرسمية. بينما قدمت بعض الفضائيات منها الجزيرة و الفضائية المصرية و غيرهم برنامجا وكفى. و إذا بحثت فى الشبكة العنكبوتية ستجد مقالات متشابهة تختصر مسيرة هذا الرجل الفنان وتتفق معظمها فى الإجماع على وطنية الرجل و تنبهر من تميز ألحانه و تثنى على كفاحه. وللآن - ولله الحمد- تستمر مواقع تجمع أغانى الشيخ ، فلماذا لا يكون هناك استمرارية لأغانى الشيخ كلها بلا استثناء على فضائيات الأغانى؟
لن نحاول أن نضع السبب المعلن هو أن الأغانى الآن هى فيديو و رقصات و ما إلى ذلك، لكن السبب غير المعلن هو فيما كان يغنيه هذا الرجل. و إن كان هناك من يريد أن يحفظه للتراث فلن يمتنع عن كل الأغانى حتى لو كانت ثورية أو معارضة. فالرجل لم يكن فوضويا أو داعيا للتخريب مثلا لكى نمتنع عن ذكر أغانيه. و لا ننسى أن هذا تسجيل للتراث و التاريخ و ليس فقط للاستمتاع. كما أن هناك فرق بين أغانيه المعروف بعضها وبين ألحانه التى لم تحلل للآن. ونتساءل كيف لهذه الألحان أن تخلد مثلما خلد سيد درويش؟ و نحن فى عصر الفضائيات فهل من مجيب؟
********************

الأغنية العاطفية والشيخ إمام:
كانت بدايات الشيخ فى تلحين و غناء الأغانى العاطفية فى بطانة الشيخ زكريا أحمد و الست أم كلثوم. و كان يتساءل أين حلو الكلمات التى تستحق أن يلحنها وحده و يغنيها. فأجابته الكلمات العاطفية الجيدة البسيطة من فم أحمد فؤاد نجم فى أغنية ( أتوب عن حبك أنا) عام 1962. و كان سبقها أغنية عاطفية من كلام الشيخ نفسه عام 1945 اسمها (فرَّح فؤادى الحبيب وجانى *** غنى يا قلبى لحن الأمانى).
و قد ألف أشعارا فصيحة فى تجربة عاطفية مريرة لكنه لم يغنها:
متى يا فؤادى تنال المرام بلقيا حبيبك بدر التمام
فيهفو إليك و تهفو عليه و عيناكما ترشفان الهيام
و كلمات معظم أغانيه ليست عاطفية بقدر ما هى وطنية. و أنت تفكر هل هو يغنى لمحبوبته فقط أم يختزل فيها وطنه ليغنى لهما.
الشيخ يرحب بالأغنية العاطفية شريطة أن تكون الأغنية العاطفية وقورة و ليست مسفة. إنما تغزل عفيف لا يخرج عن وقار. و من المفارقات أن هذا الرأى هو نفس رأى بعض علماء الدين فى الأغانى.

********************

هل خاصم الشيخ الأغنية العاطفية مقابل الوطنية؟:
الشيخ يرى أن الأغنية العاطفية عامة لم تكن تخديرا للأمة
بينما بعض الأغانى فى الحقبة الأخيرة بدأت فى عمل تخدير للشعب
بحيث لا يكون يقظا لما يجب عليه أن يعمل
و نعتقد أنه تفرغ لحال الشعب و جعل الأغنية الوطنية أو التى تحمل فكرة هى همه الأساسى. فكانت الأغنية نابعة من حال الوطن و موجهة لتحسين حال الوطن على مدى عقود مر فيها الوطن بتغييرات سياسية و اقتصادية و اجتماعية. تجمعت كلها فى ألحان وأغانى الشيخ. و لن استفيض فى أغانيه الوطنية لأن الاستماع إليها أبلغ من كلماتى.

********************

الإنشاد الدينى و القرآن الكريم و الشيخ إمام:
كان نصيب الفنان - فنان الشعب المتدين بالفطرة - من الغناء الدينى جيدا و متنوعا.
فأنت تستمع للعديد من الابتهالات و التواشيح الرائعة مثل (مدح آل البيت) و حب المصريين لهم و ابتهال (الحمد لله مولى الخلق بالنعم) و التى تأسرنا بعشر دقائق من الهدوء و التميز فى اللحن بالعود. و مدح الرسول الكريم (يا رسول الله يا رمز الفلاح) و التى يكرر فيها يا رمز الفلاح بطبقات مختلفة و متتدرجة على قدر ما استوعبت). و أغانى أخرى مثل (شهدت بربى جل علاه شهدت بآى جلال الله... فترد البطانة :لا إله إلا الله) واعتقد أنها من (التراث الصوفى). و لماذا لا نسمعها ولو فى فضائيات الأغانى الدينية الجديدة الآن. و لماذا لا تذيعها إذاعة مصر؟ تلك الإذاعة التى كانت قدمت الشيخ من عقود فى برنامج مع ألحان الشيخ إمام ثم سرعان ما تخلت عنه. سؤال يخرج أمام عينى: لماذا من عادتنا نتخلى عن أجمل ما فينا من مبدعين و إبداع؟
حيث تتميز كلماتها باختلاف عن الأغانى الدينية النمطية و المتكررة هذه الأيام. كذلك تتميز بالرقى. هذا الرقى الذى لم نعهده فى الجديد من الأغانى التى وجدت لتملأ حيزا زمنيا فى المواسم الدينية. و تحت مسمى الفنان الفلانى سيغنى أغنية دينية. أو الفنان الآخر قد اهتدى ثم لا يلبث أن يعود لسابق عهده من رقص و أداء و يقول إن هذه الاغانى الدينية كانت لحظات روحانية خاصة به!!!
بل إنه لا تغيب الخلفية الدينية فى بعض كلمات الأغانى العامة أو السياسية التى اختار أن يلحنها و يغنيها. فضلا عن خلفيته القرآنية الراسخة منذ صباه من حافظ لكتاب الله بأكمله و قارئ جيد ملم بأصول و أحام قراءة القرآن لفترة. بل محفظا أيضا إذ كان يحفظ الأطفال فى أحد المساجد بالمنطقة الشعبية فى مقرأة. و كان يتوقف عن الغناء تماما فى شهر رمضان ليتفرغ للعبادة. و هناك تسجيل للآذان بصوته.

********************

حفظ القرآن الكريم فهل سجله كاملا؟و ما حقيقة الرواية المتواترة عن النسخة التى لدى البعض ؟:
و إن كان هناك ما قيل من أنه قد سجل القرآن كاملا بصوته و توجد هذه التسجيلات عند البعض. و الحمد لله قد تم رفعها على موقع الملتقى كاملة . قد يموت الشخص و يكون له و لد صالح يدعو له و عملا ينتفع به و صدقة جارية. و لن نجد أفضل من تسجيلات القرآن الكريم تجمع هذه المزايا الثلاث. و من السهل و باعتماد مالى بسيط إعادة تنقيتها - لو كانت غير جيدة - ثم توضع على الفضائيات فتجد الآلاف من الابناء ممن لم يروا الشيخ يدعون له.

********************

لكنه كان مؤمنا بالله و لم يكن حشاشا:
كل ما قيل عنه من إشاعات كان كلاما مرسلا لحمل الناس على الإعراض عنه بحجة تعاطى المخدرات (و لا يخفى على البعض أنه قد لفق له قضية مخدرات لكن القضاء برأه و نجا منها )
وعجبا فما علاقة فنه بإيمانه؟ هل محاكم التفتيش أقيمت له ؟
فقد أقلع عن تعاطى المخدرات بعد أن نقل للمستشفى على حد قول السيدة العقاد فى أحد تسجيلات الملتقى فانصفت سيرة الرجل فى وقت لم يكن هناك مثلا فتوى بتحريم السجائرأو وعى دينى كالآن. و فى ذات الوقت اعتقد أنه الشيخ مثله مثل بعض أهل الفنون كان يتعاطى المخدرات لحاجة فى اعتقادهم بما تسببه من نشاط و يقظة أو حتى ما توصله إلى حالة الخمول والنسيان. و كان منطق الإقلاع عن المخدرات أيضا كما حكت السيدة العقاد أن ليس لديه أسرة فقالت له أنهم أسرته. و عزف بعض من الناس و بعض طلبة الجامعة عن أغانى الشيخ و مجموعته لكونهم ببساطة حشاشين. فآثر الشيخ أن يحترم جمهوره و يحافظ على صحته لفنه حتى توقف تماما فى 1976. و كونه لفظها بنفسه فهو شئ يحسب له لا عليه، أليس خير الخطائين التوابين!

********************

ليس لنا أن نسأل كان مصليا أم لا... أخلاق الشيخ تجيب:
هناك تسجيل لارتجال لطيف مع ا/ السيد مهدى عنبه فى 5 يناير 1995 فلحنت بعد أن دعاه لصلاة العصر بكل بساطة
يقول مطلعها: أنا متوضى يا عم السيد *** ياله نصلى العصر
ليس لنا أن نقول كان مصليا أم لا فالله وحده يحاسبنا و يحاسبه. و هاهى أخلاق الشيخ الراقية تطغى على مجرى حياته. و يكفى أنه لم يسرق لحنا. و لم يحب أن يلحن كلمات تم تلحينها من قبل. و كان عف اللسان. و فى غيبة غيره لا يحكى إلا عن خير ما حدث له. بل أن أصحابه يذكرون أنه كان يمدح الغير من أهل الفن فى الوقت الذى كانوا يذمونه. و قيل أنه قد حج و اعتمر و أوصى إن لم يعد أن توزع ألحانه لكل من يريدها.

********************

أدعو كلا من:
· أدعو الأوبرا أن تحيى ألحانه و تعيد أغانيه.
· أدعو ساقية الصاوى حفلة محاكية للشيخ إمام كالتى تعقدها لأم كلثوم.
· أدعو الفنانين الملتزمين أن ينهلوا من ألحانه فقد وهبها للجميع.
· أدعو الفضائيات أن تنشر أغانيه وتنشر ألحانه أكثر.
· أدعو الوزير الفنان أو أى شخص مسئول أن يقيم له متحفا يجمع لنا ما تبقى.
· و اعتقد أنه لن يتخلى أحد من محبيه من وضع شرائط سجلت معه أو أغانى أو قرآن أو عودا أو صورا أو غيرها من مقتنيات بسيطة تركها الشيخ فضلا عن الأوسمة و التقديرات ذات القيمة المعنوية أكثر من المادية و التى منحت له من خارج مصر.
و أخيرا فلنا ما لنا من خيره. و ليس لنا أن نذكر غير ذلك عن شخص مغيب فى دار الحق.
و أدعو الله أن يعفوعن خطئه و خطئنا. رحم الله الشيخ إمام عيسى.

المصادر:
موقع ويكيبيديا
موقع الكنانة
قعدة مولانا الشيخ إمام
لقاء الحبيب بن عيد مع الشيخ إمام
موقع سوارى
موقع الملتقى

********************

Saturday, January 03, 2009

كلمات عن غزة....كلمات عن العرب... كلمات عنى




مصدر الصورة: متحف للفنون فى بلد عربي
كلمات عن غزة....كلمات عن العرب... كلمات عنى....هى سرديات كتبتها على مر الأيام


Published on
03/01/2009 12:20

1. يا الله.
2. لمن اكتب؟
3. لماذا يحدث هذا العدوان؟
4. حيث الكلمات فى السموات.
5. هؤلاء الرجال العظام كتبوا كلمات وارفة.
6. مصر أرض الكنانة.
7. و ماذا بعد؟
8. هذه الشمس الزائفة أرمدت عينى.
9. من فضلكم انشروا.





******************************
يا الله.....




تقول لى صديقتى اكتبى بعد أن تشاهدى ما حدث فى غزة بالتليفزيون. كنت أعلم أن قلبى لا يحتمل لكنى وعدتها أن أشاهد و اضطررت أن أوفى.
فى التلفاز كانت الصور تتكلم بلا تعليق. كانت الجراح تتسع. كانت الدماء تنزف بحارا بلا شطئان. ثم الجثث الزكية تتلاحق. و كل هذا يحملنا الذنب، ذنب الصمت. هل تغنى عنا الدعوات و فى صمتنا على مدى عقود ذنب من الذنوب المخذيات؟ ذهب الناس ليتبرعوا بالدماء فهل تحقن الدماء الدماء؟
مشهد فالثانى، ثم تخرج كلمة واحدة......
يا الله
لم يعد لدى كلمات إلا هذه الكلمة.
يا الله
فخرجت كالروح تستغيث بخالقها و عرجت على السماء لتنادى رحمانا رحيما،سبحانه هو، تناديه و تسترحمه فى أهل الأرض.
يا الله
خرجت متدرجة كالروح فى صعودها مرفرفة على المكان شاهدة على جرم اقترفته خنازير هذا الزمان.
يا الله
خرجت تتسابق مع حوالى 400 روح زكية استشهدت فى حصيلة قصف الأيام الخمس السابقة لتلحق بركب من الشهداء يحشرون فى حواصل طيور خضر ترتع فى العرش راضية مرضية.
يا الله
خرجت صرخة لا أعلم إن كنت اعترض أم كنت ارتعد من هول ما أرى.
يا الله
لكنها كلمة واحدة لم يعد لدى غيرها. ما أفقرنى! بل ما أغنانى! وي كأنى نسيت معناها.
يا الله
و هل يتقبل الله صمتى و سلبيتى؟ ربما فالله غفور ...لكنه غفور للذنب بعد التوبة.... يبدو أنه ليس لدى فى دنياى ذنوب فحملت نفسى ذنب الصمت و أنا امتلك نعمة من الله و موهبة الكتابة. إذن على أن اكتب شيئا مفيدا و إلا صار صمتى ذنبا....
يا الله
تقاطرت الدموع من عينين لوزيتين و سرى فى الجسد برودة ثم غثيان شديد. تمالكت أعصابى و اغلقت التليفزيون متحاشية النظر إليه . جلست قليلا ريثما استعيد قواى. كدت أن اسقط اعياءا من هذه البشاعة. هرب منى الدم و ضاع منى العقل. و ما زالت خفقات القلب تدب لكنها تئن تحت بشاعة ما رأت. الكلمات تتفلت منى لتقول لى: اكتبى شيئا. كانت تعنفنى و تؤنبنى ثم تحتقرنى.


********************************


لمن اكتب؟


على الهاتف يكرر الأديب الكبير كلمة اكتبى... و كان يثنى على ما اكتب فكان كريما و متحيزا لأديبته الصغيرة... ماذا حدث هل اتفق مع صديقتى و هو لا يعرفها؟ ربما.
لكن عفوا سيدى...ما جدوى الكلمات فى كل صورها نثرا و شعرا ،فصحى و عامية، مقرؤة و مسموعة و مرئية؟ ما جدوى الكلمات و الأفكار فى وسط إعلامى لم يعد يحفل إلا بالهمسات و اللمسات و التهييس و قل ما شئت من بذئ الكلمات، فلقد أعف عن وصفها تهذبا و خجلا من حال الإعلام فى هذه البلاد.
هل شاهدت سيدى مذيعة أحد القنوات العربية تقول أن اسرائيل الان تشن عدوانا على فلسطين المحتلة و لم تفرق فى شرحها بين غزة و أريحا و القدس و الضفة. يبدو أنها تعيش منذ عقود أو أن الكلام مكتوب قبل التسعينات و يكررونه. أو أنها ترى غزة محتلة كنوع من الفلسفة الفكرية، فغزة فعلا لم تنعم بالحرية وتحت الحصار و كنت قد أشرت من قبل فى مقال سابق لى أننى أرى كل الأراضى الفلسطينية محتلة. هل من الممكن أن تكون المذيعة قد قرأت مقالى فتأثرت به؟ لا اعتقد.

******************


لماذا يحدث هذا العدوان؟
هل تعرف لماذا حدث هذا؟ لأننا صرنا أحقر المخلوقات. تركنا العقل و صرنا كالحيوانات فحق لحفدة القردة و الخنازير أن يهلكونا و نحن كثير و اى كثرة تلك التى كغثاء السيل فلا فائدة منا.
أو تريدنى أن اكتب لاستحث و استنهض أمة من الوجهاء تغرق فى العسل و المنى. لفليهنئوا.
أمة من الجياع ( نامى جياع الشعب نامى حرستك آلهة الطعام).
أمة من الرعاع لا تنتظم فى فعل.
شر أمة أخرجت للناس.
و حدث و لا حرج فهم العرب.
لمن اكتب يا سيدى؟
يرد على قاطعا:اكتبى ماعليك الا النداء. أد الأمانة و ليس عليك الإجابة. هناك القليل ممن سيستجيب و يفيق الان، و هناك الكثير ممن سيأتى بعد ليلبى. لكن لم يحن موعده بعد.
أرد : ياله من قيد كبلتنى به يا سيدى. أي أمانة عظيمة حملتها يداى لتكتب شيئا!



***********************************
حيث الكلمات فى السموات



لقد صعدت الكلمة التى كتبتها من قبل، فكانت حينا عملا أدبيا و حينا مقاما أو دعاءا، و حينا نداءا مقدسا. ثم اختبئت منى باقى الكلمات قديمها و حديثها صعد الصالح منها الى العلا و اختبئ الطالح ليدفن تحت الارض. أناديها و اصطنعها واستغيث بها : أين أنت أيتها الكلمات؟ ماذا أقول و ماذا أكتب ؟ اعينينى. أو تعنفينى ثم تتركينى وحيدة. الان لم تعد لدى قدرة على الكتابة. ليس فى ذهنى قصة أدبية أو مقال جديد. ليس لدى غلا الشعور بالاشمئزاز مما رأيت.
لمحت الكلمات ترمقنى من بعيد ثم اختفت...هل كانت تعاتبتنى وتلومنى على تفريطى فى جنبها؟ هل كانت تودعنى؟ لم أعد اعلم شيئا افعله هل أسرع وراءها لأقول لها أيتها الكلمات الطاهرة أين وليت و تركتينى ملاكا يجول فى دنيا البشر ..اقول لكى ساكتب شيئا لعلك ترمقينى نظرة رضا تشبعنى دفئا و ارتياحا. فيهدأ هذا العقل و يطمئن ذلك القلب...

************
هؤلاء الرجال العظام كتبوا كلمات وارفة



فى السموات صعدت الكلمات لتجد شهيد الكلمة غسان كنفانى أسمرا حلوا نديا لا أثر لمرض عليه و فى عينيه ضيا كنت دوما ألمحه فى صوره كان دليلى و لم يزل. ناديته ساكتب يا سيد/غسان. ألم تقل لها من قبل (اكتبى أيتها الحلوة الشقية بوسعك أن تكونى كالرمح) . أليست هذه كلماتك لها؟ ساكتب أيها المغبون أيها الشهيد يا شهيد الكلمة و ستخرج كل الكلمات باقية أمام كل ما سيفنى من القاذفات و الطائرات والصهاينة.
و سمعت صوته من بعيد شهيد الكلمة الشاعر/ معين بسيسو الذى ناء قلبه أن يتحمل بعد أن فاض لنا قوة و ثورة و تحليلا لسفر فلسطينى طويل جسدته كلمات أشعاره هنالك كان السيد معين يبكى و يستصرخ و يسخر. يبكى محمد و يستصرخ المتاريس و يسخر من أيها الكتاب يقصد السلبيين أو المنافقين فلم أعد اذكر.
لماذا تخرق أذنى كلمات توفيق زياد إذ ينادينا و يشد على أيادينا و يغنيها أحمد كعبور؟ ثم الشيخ إمام يلحنها لى نشيدا وطنيا إذ لا أعرف غيره؟ ويثنيها بأنشودته ( يا فلسطينية). جميعهم هؤلاء الرجال العظام يارب يحملونى معهم خذلان كان قبل أن أكون. لكنهم لايزالون ينادون. اسمعهم. كل الشهداء ينادون غسان كنفانى ينادينى قبل أن يقترب من سيارته الملغمة ينادينى ثم يرحل شهيدا فى عليين. معين بسيسو يطلق على لعنته النادرة (السفر) بصوت كرم مطاوع ثم يسقط بنوبة قلبية فى لندن. كلهم فى رقادهم ينادون. فى السموات كلماتهم ورافة كالظلالا. حفيفها ينادينى؟ ألا يوجد قلب رحيم بهؤلاء الشهداء. لم أعد استطيع أن اتحمل تأنيب الشهداء.
ساكتب فإن غيرت شيئا فحسنا و إن لم أغير فساترك لهم الكلمات لعلها تغير شيئا و يسمعها أحد فالكلمات تخلد حتى لو انعدمت اذان الرجال و سياتى يوم تجد فيه من يسمعها و تلهب حماس رجل فى زمن قل فيه الرجال.



*******************
مصر أرض الكنانة



و من مصرسبقتنى خير الكلمات. كتبها الأديب المصرى و رائد الأدب الإسلامى الحديث د نجيب الكيلانى فى (أرض الانبياء).
ثم تلاها الكثير من الكلمات و اذكر منها الفصل السادس فى رواية الأديب المصرى الكبير بهاء طاهر فى (الحب فى المنفى).
إليكم مقتطفات من عظيم الكلمات فهل تستطيع قلوبكم أن تقرأ هذه الكلمات التى صورت ما فعلته اسرائيل على مر العصور فى مذابح متتالية.
1948 فى (أرض الانبياء)
1982 فى (الحب فى المنفى)



*******************************************

و ماذا بعد؟

لقد حاولت أن اعرف و ماذا بعد من كلام الناس و من متابعة سريعة لعناوين نشرات الاخبار فلم أجد شيئا كنت انتظره لم يحدث شئ ذو تأثير.
وما عساى صاحبة القلب البرئ انتظر؟ حقيقة كنت انتظر ما قاله السيد عمرو موسى يتحقق. كنت انتظر من معالى صاحب السمو الملكى الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى أن يفعل ما فعله الملك المرحوم بإذن الله فى 1973. كنت انتظر الملايين ممن تتساءل عنهم جوليا بطرس. لا أعلم هل هو من قبيل السذاجة أم من سبيل الأحلام الوردية عندما ظننت أن العرب سيفعلون. لكنهم فعلوا شيئا لا أحبه. لقاءات و تصريحات. و لقاءات القمة تستعد لكيلا تفعل شيئا فقد حددت موعدا على بعد سبعة أيام من الحدث. يبدو أنهم يوفرون الوقت و الجهد لكى يخرج الشجب مجمعا بعد أن تكون اسرائيل قد أجهزت على مابقى من غزة. و كأنهم يقولون لها خذى وقتك حتى نستعد لتحضير الكلمات على الرغم من أنها ليست الاولى لها و لا لهم و كلمات الاستنكار و الشجب معروفة دوما و معدة سلفا. لا اعلم لماذا أرى فى صورة كل العرب شيئا اخر مقززا.



************************
هذه الشمس الزائفة أرمدت عينى



أرد على نفسى و أقول: لا لن يفعلوا شيئا. يبدو أن استعمار العقل بدأ يتسرب و افقدنى هويتى. أم إنها الحقيقة؟ أنا أرى أحلاما لن تتحقق. و فى النفس وقته اعتقد أنها ستتحقق يوما. ما هذا الذى اكتبه؟ يأس أم أمل؟ حقيقة أم وهم؟ هل أنا أرى شمسا زائفة أرمدت عيناى؟
إننى اتخبط فاعذرونى، فالمصاب جلل. و المشاهد القليلة و الأحداث العظام أقوى من ضعفى. مازلت الطفل فى جسد امرأة . والعقل فى قلب لا حيلة له. لهذا كتبت لك يا رب لاتخلص من الذنب الذى حمله كل شباب العرب قبل أن يولدوا من 1948 و ما قبلها. اه يارب هل يحمل العبد وزرا قد اقترفه الجد؟ الان أقولها و إذ اضطر أن اعترف بالذنب مشاركة بذنب واحد. ذنب الصمت. و ذنبا اخرا اخبئه: أنى قد تعللت بأن انكر فقط بالقلب. و اخذت أردد كغيرى (هذا أضعف الإيمان). وقد كان عذرا أقبح من ذنب. ليتنى اعترفت بالذنب بدلا من أن اتأول الحديث على هواى و على مرادى فكان ذنبا ثالثا.



****************
من فضلكم انشروا



من فضلكم انشروا هذا الادراج المكتوب (البوست)
انشروه كاملا قص و لصق فى مواقعكم و مدوناتكم.
انشروه باسمى، باسمكم، بأى اسم.
انشروه لعل شيئا يحدث.
*******************

Tuesday, October 28, 2008

مما كتب و رسم غسان كنفانى


..................اكتبي
بوسعك أن تقتحمي العالم على منقار صقر فما الذي يعجبك في حصان طروادة ؟
بوسعك أن تدخلي إلى التاريخ ورأسك إلى الأمام كالرمح
أنت جديرة بذلك وليس من هو أكثر منك جدارة
اطّرحي مرة وإلى الأبد حيرتك الأنثوية المغيظة بين رأسك وركبتيك
فتكسبي مرة وإلى الأبد رأسك ورؤوس الآخرين
وعظمة أنوثتك وجمالها الأخاذ الصاعق المفعم بالكبرياء .

- من رسائل غسان-
****************************
لماذا لم تدقوا جدران الخزان؟ لماذا لم تقولوا؟
لماذا وفجأة بدأت الصحراء كلها تردد الصدى:
لماذا لم تدقوا جدران الخزان؟ لماذا لم تقرعوا جدران الخزان؟
لماذا؟ لماذا؟ لماذا؟
- رجال فى الشمس-

**************************
ليس باستطاعتك أن تكرهني يا زكريا , ليس باستطاعتك أن تفعل ذلك , فأنت كل ما تبقى لى , أما هو فقد مضي وأمحى من هذه الغرفه , ولم يبقَ منه إلا أصوات خطوات معدنية تدق على الجدار بلا نهاية مثل عكاز فقد اتجاهة . ولم يتبق لي ما أفعله إلا عدها . وأنت مستغرق في النوم علي بعد شبر واحد مني . بعيد ...كالموت.
- مَا تَبَقَّى لكم-
*************************

 

Thursday, October 09, 2008

شيء بقلبي

شيء بقلبي
فى حب الله
*************
شئ بقلبى و فيه منك اسماء
لا النور يدرى به كلا ولا الظلم
ونور وجهك سر حين اشهده
هذا هو الجود و الاحسان والكرم
****
اسمي د/ سونِت = قصيدة
و ترجمته إلى الإنجليزية  لأنى وجدت مشاكل فى ظهور الحروف
عند التوقيع فى بعض المواقع العلمية 
Dr Sonnet in Revolution

لهذا فأنا
SONNET
و اعمل طبيبة بشرية
و تجدنى فى موقعى الطبى أكتب باسم

DRSONNET
وهذا شعاري

اسم الموقع:
أخذنا اسم الموقع من مطلع القصيدة و انتهجنا نهج هذه الكلمات. كل ما تشعر به قلوبنا سنعمله فى عقولنا لتعبر عنه أقلامنا صدقا فى هذه المدونة. سندون بطريقتنا ليستفيد القراء منها. فإن قلنا حسنا فالحمد لله و الشكر ليس لنا، و إن اخطأنا فليغفر الله لنا. الموقع يفضل الكتابة باللغة العربية، و لا يرحب بالبذاءات، و لا يرحب بالسياسة. نصطبغ بالثقافة العربية و الإسلامية.
ملحوظة مهمة:
لا تنسى أيها الزائر الكريم أن هناك أيقونة للمتابعة و رابط للمغذيات و وصلة للبريد الإلكتروني و قارئ جوجل. فلو أعجبتك المدونة فتابعها بأيهم لو سمحت. و إن كنت تود أن تتابعني على فلكر فأهلا. و لو أردت الإعلان عن شعارات المدونة و وصورها فاختر ما يعجبك و انشرها مع الإشارة لرابط المدونة حفاظا على الحقوق الفكرية. و لو تود يمكنك في متابعة مقالاتي على موقع منشورات .

أهم التصنيفات:


مع تمنياتى لك بالاستمتاع و الاستفادة من المدونة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شـئ بقـلبـى

To shoot an Elephant!